الهند تستضيف قمة صوت الجنوب العالمي

في مبادرة جديدة وفريدة من نوعها ، ستستضيف الهند قمة افتراضية خاصة في الفترة من 12 إلى 13 يناير 2023. وتتوخى “قمة صوت الجنوب العالمي” تحت شعار “وحدة الصوت ووحدة الهدف” الجمع بين بلدان الجنوب العالمي من أجل تبادل وجهات نظرهم وأولوياتهم على منصة مشتركة. تمت دعوة أكثر من 120 دولة للمشاركة في هذه القمة.

هذه المبادرة مستوحاة من رؤية رئيس الوزراء شري ناريندرا مودي لـ Sabka Saath و Sabka Vikas و Sabka Vishwas و Sabka Prayas ، وهي مدعومة بفلسفة Vasudhaiva Kutumbakam الهندية.

ستعمل الهند على ضمان أن تحظى المدخلات القيمة المتولدة من البلدان الشريكة في مداولات قمة صوت الجنوب العالمي بالاهتمام الواجب على مستوى العالم.

علاوة على ذلك ، توفر رئاسة الهند الحالية لمجموعة العشرين فرصة خاصة وقوية لتلك البلدان التي ليست جزءًا من عملية مجموعة العشرين لمشاركة أفكارها وتوقعاتها من مجموعة العشرين. يتماشى هذا مع تصريح رئيس الوزراء بأن رئاسة الهند لمجموعة العشرين سيتم تشكيلها بالتشاور ليس فقط مع شركائنا في مجموعة العشرين، ولكن أيضًا مع زملائنا المسافرين في جنوب الكرة الأرضية ، الذين غالبًا ما لا يُسمع صوتهم.

وتتوخى القمة عشر جلسات. وستُعقد أربع جلسات يوم 12 كانون الثاني / يناير وست جلسات يوم 13 كانون الثاني / يناير. ومن المتوقع أن تشهد كل جلسة مشاركة قادة / وزراء من 10 إلى 20 دولة.

وستكون الجلستين الافتتاحية والختامية على مستوى رئيس الدولة / الحكومة ، ويستضيفهما رئيس الوزراء. موضوع الجلسة الافتتاحية للقادة هو “صوت الجنوب العالمي – من أجل التنمية التي تتمحور حول الإنسان” وموضوع الجلسة الختامية للقادة هو “وحدة الصوت – وحدة الهدف”.

بالإضافة إلى ذلك ، ستعقد ثماني جلسات وزارية ، تتناول المواضيع التالية:

• جلسة وزراء المالية حول “تمويل التنمية التي تتمحور حول الإنسان”
• جلسة وزراء البيئة حول “تحقيق التوازن بين النمو وأنماط الحياة الصديقة للبيئة (LiFE)”
• جلسة وزراء الخارجية حول “أولويات الجنوب العالمي – ضمان بيئة مواتية”
• جلسة وزراء الطاقة حول “أمن الطاقة والتنمية – خارطة طريق للازدهار”
• جلسة وزراء الصحة حول “التعاون لبناء أنظمة رعاية صحية مرنة”
• جلسة وزراء التربية والتعليم حول “تنمية الموارد البشرية وبناء القدرات”
• جلسة وزراء التجارة والتجارة حول “تطوير أوجه التآزر في بلدان الجنوب – التجارة والتكنولوجيا والسياحة والموارد”
• جلسة وزراء الخارجية حول “مجموعة العشرين: اقتراحات لرئاسة الهند”

سيتم نشر المزيد من التفاصيل المتعلقة بالقمة في الوقت المناسب.
نيو دلهي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى