المحافظ الرقمية : أداة فعّالة لتمكين الشباب اللبناني مالياً

إنّ الشباب اللبناني بأمسّ الحاجة اليوم للثقافة المالية والقدرة على التحكّم بالأموال، لما لهما من دورأساسي في تمكين الأفراد من إدارة أموالهم بشكل فعّال واتخاذ قرارات مالية واعية تنمّ عن معرفة وحسن اطلاع. في خضمّ التغيرات التي تطغى على المشهد المالي اليوم، نشهد اهتماماً متزايداً بهذه المفاهيم نيابة عن شبابنا وبالأخصّ في لبنان. تبرز أهمية الوعي المالي اليوم أكثر من أي وقت مضى، لا سيما لدى الذين يفتقرون إلى البدائل. في ظلّ مواكبة لبنان للعصر الرقمي، برزت محفظة WeePay التي أطلقت خدماتها عبر CashUnited كأداة فعالة لتمكين الشباب اللبناني من خلال طرح حلول مالية رقمية.

تهدف الثقافة المالية في جوهرها إلى تمكين الأفراد من خلالتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لخوض تجربة مالية ناجحة. أخذت محفظة WeePay على عاتقها تعريف الشباب على حدى،بمفهوم المحافظ الرقمية هذا العام من خلال التواجد في عدّة جامعات، المكان المثالي لوجود الطلاب. شاركت هذه الأخيرة في عدة معارض للوظائف أقيمت في كل من جامعة اللويزة واللبنانيةالأميركية والجامعة الأميركية في بيروت، فتوجهت من خلالها إلى الفئة الشابة وعملت على تعريفها بفوائد استخدام المحافظ الرقمية بالمطلق وبالأخصّ المنصة الخاصة بها.

أصبح الطلاب على يقين الآن بوجود بدائل عن وسائل الدفع النقديةفي لبنان، هذا الواقع الذي لم يكن متاحاً بشكل دائم منذ بداية الأزمة. أدرك هؤلاء أهمية المحافظ الرقمية في تلبية احتياجاتهم اليومية للدفع، كونهم انتقلوا إلى هذه المرحلة من عمرهم دون حسابات مصرفية. تعمل محفظة WeePay على تزويد الشباب بالوسائل التي يحتاجونها للتكيف مع التطورات التي تحصل على الساحة المالية من خلال تركيزها على الثقافة المالية، الراحة، الأمان ومفهوم الاستقلالية المالية، كما تلعب دوراً رئيسياً في إرشاد الشباب نحو تحسين الرفاه المالي في ظلّ مواكبة لبنان للمستقبل الرقمي بشكل أكبر.

لم يكن الوصول إلى الشباب محصوراً بالجامعات فقط، إذ شاركت محفظة WeePay مؤخراً بفعاليات أيام الابتكار في الأغذية الزراعية، الذي نظمته Berytech حيث تمّ تعريف رواد الأعمال الشباب في هذا القطاع إضافة إلى قطاعات التجزئة في أنحاء البلاد أيضاً بمفهوم المحافظ الرقمية.

في تعليق لها على الموضوع، تحدثت روزي حجيج شلهوب مديرة العمليات في CashUnited قائلة: “أحدثت الابتكارات على غرار محفظة WeePay ثورة في طريقة إدارة الأموال لدى الأفراد، إذ تؤمّن هذه المنصات سهلة الاستخدام حلولاً مناسبة ومرنة للقيام بمجموعة واسعة من المعاملات المالية بأمان.” وأضافت:” تمكّن المحافظ الرقمية المستخدمين من الدفع، تحويل الأموال وتتبّع النفقات الخاصة بهم بنقرات قليلة على هواتفهم الذكية، فتشكّل بالتالي الحلّ المثالي للتكيف مع الوضع السائد حالياً في لبنان، وبالأخصّللشباب. وتابعت: تقدّم مقاربة سهلة ومثالية لإدارة الأموال وتلبّي الاحتياجات الآنية للجيل الملّم بالتكنولوجيا.”

في ظلّ تبنّي الأفراد لمفهوم المحافظ الرقمية، من المهمّ جداّ اطلاعهؤلاء على وسائل الأمان مثل المصادقة المزدوجة على سبيل المثال، كما على المستخدمين فهم أهمية حماية معلوماتهم الشخصية والماليةأثناء استخدام المنصات الرقمية. تتيح المحافظ الرقمية اليوم للأفرادالاستفادة من الحلول المالية الرقمية من خلال تعزيز الثقة وترسيخهافي نفوسهم.

لدى المحافظ الرقمية الإمكانية لإحداث دور تحويلي في المجتمعات، وقد بدأ هذا التحوّل بالفعل من خلال تواجدها أكثر فأكثر في لبنان.تساهم هذه المنصات في تعزيز النمو في البلاد وتعريف الشباب بفهموم الثقافة المالية، التي غابت عنهم منذ بداية الأزمة الاقتصادية من خلال التشجيع على اعتماد التحويلات الرقمية. يمكن أن يقودالأمان والملاءمة اللذين توفرهما المحافظ الرقمية التحوّل نحو المجتمع غير النقدي، الأمر الذي يسرّع التحويلات المالية ويزيد من فعاليتها.

يرتبط الازدهار الاقتصادي لأي بلد ارتباطاً وثيقاً بالثقافة المالية لمواطنيه. يعدّ العمل على تعزيز الثقافة المالية وتوفير حلول رقمية من الأمور الأساسية في بلد لا يمتلك غالبية شبابه حسابات مصرفية.تشكّل هذه الأخيرة، أداة فعالة لتمكين الأفراد والمجتمعات من اتخاذ قرارات مالية تنمّ عن وعي وحسن اطلاع والوصول إلى رفاه ماليطويل الأمد. بينما تجسّد محفظة WeePay التقدّم في إدارة الأموال، يجب التركيز على تعزيز الثقافة المالية كمهارة أساسية للجميع والأهم من ذلك كحق أساسي. يمكن للأفراد مواجهة التحديات الاقتصادية من خلال الوعي المالي، كذلك تبني الحلول المالية الرقمية بمسؤولية والمساهمة في نموّ اقتصادي شامل.واختتمت روزي حجيج شلهوب حديثها بالقول : ” لنعمل جاهدين نحو مستقبل تصبح فيه الثقافة المالية حجر الزاوية في المسيرةالمالية لكل فرد في لبنان.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى