بيان صحفي صادر عن الإتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

 

عقد لقاء تشاوري في مركز الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) حضره عدد من ممثلي الهيئات النقابية والقطاعات والجمعيات النسائية والمجتمع المدني ومنظمات حقوقية وطنية ودولية ، وذلك في إطار التعاون والتشاور ما بين الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) وهذه الهيئات و المجموعات من العاملين في القطاع العام ومقدمي الخدمات والمزارعين والعاملين في قطاعي التعليم الرسمي والخاص والمتعاقدين.

يأتي ذلك ضمن العمل المشترك تحضيراً لاستقبال لجنة الاتصال المباشر التي اُقر إرسالها الى لبنان بناءً للقرار الصادر عن مؤتمر من منظمة العمل الدولية رقم “111” الذي عُقد في حزيران الماضي من عام 2023 في جنيف.

تأتي هذه البعثة في إطار مراجعة وضع لبنان فيما يخص تنفيذ للاتفاقية الدولية رقم 29 الخاصة بالعمل الجبري وما يعيشه اليوم العمال سواء في القطاع العام او العاملين في الخدمة المنزلية من انتهاكات لحقوقهم العمالية وغياب معايير العمل اللائق وتدهوره كي يكون اشبه بالعمل الجبري.

يأتي هذا اللقاء التحضيري في إطار رسم استراتيجية العمل التحضيري لاستقبال هذه البعثة عبر التحضير والتشبيك من خلال اللقاءات الثنائية وعلى حسب الاختصاص، تحديد لقاء تقني مع منظمة العمل الدولية لفهم دور بعثة الاتصال المباشر والاستفادة من التجربة السابقة، كما تم الاتفاق على عقد لقاء استكمالي لوضع تقرير مشترك تجهيزاً لإستقبال البعثة .

ايضا تم الاتفاق في نهاية الاجتماع وبعد التداول على متابعة الاتصالات وتوسيعها والتحضير التقني والعملي وإعداد التقارير عن كل هذه الحالات في لبنان وعلى اساس قطاعي وحقوقي وفي إطار العمل من اجل تعديل التشريعات والقوانين لكي تتماهى مع الاتفاقيات الدولية ومعايير العمل اللائق للعمال في لبنان.

المشاركين:

– مؤسسة عامل الدولية

– جمعية الحركة القانونية الدولية وعدد

– جمعية كفى

– جمعية المفكرة القانونية

– جمعية مساواة – وردة بطرس للعمل النسائي

– لجنة حقوق المرأة

– شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية

– رابطة موظفي وزارة المالية

– رابطة موظفي الإدارة العامة ، اللجنة التأسيسية لنقابة العاملين في القطاع العام .

– ممثلي اللجنة الفاعلة للأساتذة المتقاعدين في التعليم الرسمي

– وعدد من المحامين والمحاميات.

ونقابة عمال الأفران ، ونقابة البناء ، ونقابة المطابع ، ونقابة الدهان.

الإتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى