تخريج 107 مشاركين في تدريبات مهنية ملائمة لسوق العمل في بعلبك

نظمت “الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب” بالتعاون مع جمعية “بلان انترناشونال” وبالشراكة مع جمعيتي “إنقاذ الأطفال” و”عكّارنا”، حفل تخرج ل 107 مشاركين من برنامج التدريبات المهنية المنفذ بالشراكة مع GIZ والمديرية العامة للتعليم المهني والتقني، ضمن مشروع “الحماية الاجتماعية المستدامة وتدابير سبل العيش”، المموّل من الاتحاد الأوروبي، والمنفذ من قبل تحالف “إنماء”، بحضور المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري ممثلة برئيس المصلحة الفنية صدر داوود، وممثلي الجمعيات الشريكة وفعاليات بلدية وأهلية.

اللقيس

تحدث مؤسس جمعية الدراسات الدكتور رامي اللقيس عن المشروع، فقال: “لقاؤنا اليوم يحمل عنوان التخرج، ويعكس العنوان هدف مشروعنا التخرج من الفقر والجهل والعتمة للوصول الى العلم والنور وبناء المستقبل، وينطلق مشروعنا من رؤية بناء الإنسان والمجتمع”.

وتابع: “نحتفل سويا هذه السنة بالذكرى 25 لتأسيس الجمعية، لكن احتفالنا ليس اعلاميا بل نحتفل بطريقة منتجة، أملنا بكم كشباب أن نستثمر بكم، وأن تعملوا على توظيف ما تعلمتموه في بناء أنفسكم ومستقبلكم ومجتمعكم. كثر منكم نتيجة الظروف الصعبة التي تعيشونها فقدوا الأمل والإحساس بالإنتماء والإنتاجية في الحياة، ولكن من خلال هذا المشروع نعيد بناء خريطة حياتكم ولكن القرار الاساسي يعود لكم، أنا اليوم أريد أن أخاطب قلوبكم وعقولكم، وندرك أنكم تشعرون بأن الحياة ظلمتكم، ولكن من خلال تجربتي أؤكد لكم أن الظلم مرحلة وتمر، في مرحلة ما كنت أشعر أن الحياة فاقدة للأمل، والتغيير صعب، ولكن أدركت أن هذا وهم، بالعمل والسعي نستطيع ان نغير وأن نطور، والدليل وجودنا اليوم هنا. فبعد 25 سنة من العمل تنفذ الجمعية 36 مشروعا بفريق عمل مؤلف من أكثر من ألف شخص”.

واعتبر اللقيس أن “التدريبات هي بداية مسار حياتكم، وباقي الطريق أنتم من يحدده. فكونوا سفراء لهذا المشروع، وكونوا خير نماذج وسفراء للجمعية من خلال تبنيكم رسالة بناء الإنسان والمجتمع”.

داوود

وبدوره نوه داوود بأهمية المشروع والدورات، و”دورها في تنمية المجتمع، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها. وإننا نرى من خلال هذا الإنجاز شمعة مضيئة في هذه العتمة، وما أحوجنا اليوم إلى مثل هذه المشاريع وهذا النوع من التعليم والتدريب وخاصة في الاختصاصات التي تلائم سوق العمل”.

وأشار إلى أن “المديرية تقوم بكل الجهد من أجل رفع مستوى التدريب والتعليم المهني، لاننا نعتبر ان التعليم المهني والتقني يعد رافعة في هذا الوطن، وأساسي في عملية النهوض. وما أحوجنا إلى الشراكة والتعاون مع باقي الجهات من أجل هذا الانجاز المهم، إذ لا يمكن أن ننهض إلا بالعلم والتعلم”.

السبع

وأعرب مدير مشروع VTE4ALL في GIZ محمد أنس السبع كلمة عبر فيها عن سروره بنجاح المشروع، وقال: “بالأمس خرّجنا 180 مشاركا في عكار، واليوم نخرج أكثر من 100 مشارك في بعلبك، أريد ان اركز في كلمتي على اهمية الشراكة لانجاح هذا العمل، اذا لا يمكن النجاح الا بالتعاون كما حصل بالتعاون بين الجمعيات المشاركة هذا المشروع، إلى جانب التعاون مع معهدي الشيخ محمد يعقوب والمعهد الفني في بعلبك تحت إشراف المديرية العامة للتعليم المهني والتقني”.

رنا خراط

وألقت مديرة مكتب لبنان في جمعية “إنقاذ الأطفال” جنفير مورهيد، مديرة برامج الأمن الغذائي وسبل العيش في الجمعية رنا خراط، فرأت أن “هدف المشروع الأساسي يتمثل بأن تصبح الأسر المستهدفة أكثر اعتمادا على الذات من الناحية المالية، وأقل اعتمادا على المساعدة الاجتماعية”.

وشرحت كيفية تنفيذ المشروع فقالت: “بدأنا في العام 2021 بالعمل مع 1200 عائلة، 600 منها في بعلبك، وحرصنا على اختيار العائلات الأكثر حاجة للدعم، من خلال مستشارين اجتماعيين، عملنا معهم على مدى أكثر من سنتين بطريقة متواصلة للوصول إلى هذا اليوم، قدمنا خلال مسيرتنا خدمات مالية من أجل تحسين الظروف الاقتصادية للأسر. وتم تقسيم العائلات إلى مجموعات تعمل على تأسيس عملها الخاص، وعددها أكثر من 500 عائلة، كما قدمنا تدريبات مهنية لحوالي 107 مشارك ومشاركة من العائلات، كي يعملوا بمهنهم، ويعززوا قدرات أسرهم على تلبية الاحتياجات الأساسية”.

وختمت خراط: “بفضل التعاون مع المديرية العامة للتعليم المهني والتقني و منظمة GIZ استطعنا توفير تدريبات ذات جودة عالية في قطاعات عدة منها الطاقة الشمسية، مساعد شيف، وقطاع صناعة الألبان والأجبان”.

حصروني

وتحدثت مديرة البرامج في جمعية “Plan International” أليسا حصروني مؤكدة الحرص على “تقديم الدعم المستمر للأسر اللبنانية من خلال تنفيذ المشاريع المختلفة، خاصة في المرحلة التي أعقبت الازمة الاقتصادية الحالية. والاختصاصات المختارة ملائمة لسوق العمل، وتتيح الفرصة للمشاركين لكي يكونوا أكثر اكتفاءًا واعتمادا على انفسهم”.

وختاما تم توزيع شهادات التخرج على المشاركين والمشاركات في الاختصاصات التالية: صناعة الالبان والاجبان، الطرق الميكانيكية لتحضير الطعام، تركيب وصيانة أنظمة الطاقة الشمسية، وصيانة الادوات الكهربائية والمنزلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى