بعد فشل 17 طبيباً… “ChatGPT” يشخّص مرض طفل

ساعد برنامج “تشات جي بي تي” الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي، أمّاً، في تحديد سبب الألم المنهك الذي يعانيه ابنها، والذي استمر لمدة 3 سنوات، بعد فشل كثير من الأطباء في القيام بذلك.

وقالت كورتني أن ابنها أليكس بدأ يعاني من أعراض صعبة عندما كان في الرابعة من عمره، أثناء الإغلاق المرتبط بفيروس كورونا. مضيفة أنه بدأ بمضغ الأشياء، ما جعل عائلته تتساءل عما إذا كان يعاني من تسوس الأسنان. وبعدما فحصه طبيب الأسنان ولم يجد أي خطأ، جرت إحالة أليكس إلى اختصاصي تقويم الأسنان، الذي وجد أن حنكه صغير جداً. ويمكن أن يسبب ذلك مشكلة في النوم، واعتقدت عائلة أليكس أن هذا قد يكون جزءاً من سبب عدم شعوره بالتحسن.

وقام اختصاصي تقويم الأسنان بمعالجة أليكس عن طريق وضع موسع في حنكه، ما جعل عائلته تشعر بالارتياح مؤقتاً. وقالت كورتني: “كل شيء كان أفضل قليلاً”. لكن أليكس استمر في المعاناة، وسرعان ما لاحظت كورتني أن ابنها توقف عن النمو، وأنه لم يكن يمشي بالطريقة الصحيحة لطفل في مثل عمره، كما كان يعاني من صداع شديد وإرهاق، حسبما نقل موقع “بزنس إنسايدر”.

 

والتقت عائلة كورتني بعدد من الخبراء، لمحاولة معرفة المرض الذي يعاني منه أليكس، بما في ذلك طبيب أطفال، وطبيب أعصاب، واختصاصي أنف وأذن وحنجرة، والمزيد. وأخيراً قالت كورتني إنهم استشاروا 17 طبيباً، لكنهم تركوا محبطين من دون إجابات. لم تحل أي من العلاجات الموصى بها المشكلة.

وبعد 3 سنوات من مواعيد الأطباء، لجأت كورتني إلى تطبيق “تشات جي بي تي” للحصول على إجابات. وجرى تصميم برنامج الدردشة الآلي، الذي أنشأته شركة “أوبن إيه آي”، وجرى إصداره العام 2022، للحوار مع الأشخاص بطريقة محادثة.

وقالت كورتني: “لقد بحثت سطراً تلو الآخر في كل ما كان موجوداً في “ملاحظات التصوير بالرنين المغناطيسي” وقمت بوضع المعلومات على تشات جي بي تي”. وأدت تجربة التطبيق إلى اكتشاف كورتني متلازمة الحبل المربوط، ثم حددت موعداً مع جراح أعصاب جديد أكد أن أليكس لديه حبل شوكي مربوط نتيجة السنسنة المشقوقة الخفية، وهو عيب خلقي يسبب مشكلات في نمو الحبل الشوكي. وهذا هو الشكل الأخف من السنسنة المشقوقة، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية التي تشير إلى أنه غالباً ما لا يجري اكتشاف الحالة إلا في وقت لاحق من حياة الطفل.

ويبحث الباحثون بالفعل في تأثيرات “تشات جي بي تي” في مجال الطب. وذكرت ورقة بحثية نشرت في أيار/مايو في مجلة “Frontiers in Artificial Intelligence” أن التكنولوجيا لها فوائد وعيوب في هذا المجال حيث “تتراوح التطبيقات المحتملة لتشات جي بي تي في المجال الطبي، بين تحديد موضوعات البحث المحتملة، إلى مساعدة المتخصصين في التشخيص السريري والمختبري”. وتابعت: “رغم تطبيقاته المحتملة، فإن استخدام تشات جي بي تي وأدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى في الكتابة الطبية يثير أيضاً مخاوف أخلاقية وقانونية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى