هل يستطيع الرياضيون تعاطي المنشطات عن غير قصد؟

سيناريو ان يكون الرياضي تعاطى المنشطات من دون علمه امر مستبعد ولكنه حصل مع البعض. وفي حالة الفرنسي بول ​بوغبا​ الذي سقط في امتحان المنشطات تؤكد وكيلة اعماله رافاييلا بيمنتا ان لاعب ​يوفنتوس​ الايطالي لا يخالف القوانين مطلقا.

بوغبا سقط في الامتحان الاول لمادة التيستوستيرون وهو بحاجة لاعادة الامتحان مرة اخرى وفي حال فشل في تخطيه وتبين وجود هذه المادة المحظورة في جسمه فسيوقف عن اللعب لمدة اربعة اعوام وفي مثل سنه سنة حاليا فسيعني ذلك نهاية مسيرته.

وفي هذه الحالة ومثلا حالات اخرى يذهب الرياضيون عند الاطباء الذين يصفون لهم بعض الادوية التي تكون محظورة من قبل المنظمات الرياضية ويقعون في المحظور.

 

لكن هذه الجهات تؤكدان المواد التي يتناولها الرياضي هو مسؤول عنها حتى لو تم التوصية بها من قبل الاطباء. وهناك حالات مماثلة لما يحصل الان مع بول بوغبا فمثلا تم استبعاد الحارس الكاميروني لنادي مان يونايتد الحالي اندريه اونانا 9 اشهر عن الملاعب لتناوله موادا محظورة تماما كما حصل في السابق ايضا مع الفرنسي ​سمير نصري​ في 2018 حين اوقف عن ممارسة الرياضة لتناوله المنشطات.

وهناك ايضا الرومانية ​سيمونا هاليب​ لاعبة التنس الرومانية الرقم 1 عالميا سابقا التي نالت عقوبة الايقاف لمدة 4 اعوام بعد رسوبها في امتحان المنشطات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى