مؤتمر سوسة الصحة في بيئة ذات مخاطر

 

سوسة – تونس

انطلقت بمدينة سوسة بجمهورية تونس الشقيقة صباح اليوم االسبت20 يونيو 2026 الملتقى العلمي الأول مؤتمر الصحة في بيئة ذات مخاطر يأتي هذا الملتقى في وقت يشهد فيه العالم تغيرات متسارعة فرضتها التحديات والظروف البيئية والمجتمعية للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة فمن خلال المؤتمر نشير الى دور الابتكار البيئي في حماية الصحة العامة من مخاطر التلوث الواقع والتحديات والآفاق المستقبلية، حيث تُعد أهداف التنمية المستدامة إطارًا عالميًا اعتمدته الأمم المتحدة عام 2015 لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بحلول عام 2030. وتهدف هذه الأهداف إلى القضاء على الفقر، وتحسين جودة التعليم والصحة، وتعزيز المساواة، وحماية البيئة، وبناء مجتمعات أكثر استدامة وازدهارًا.

ورغم الجهود الدولية المبذولة، تواجه عملية تحقيق أهداف التنمية المستدامة العديد من التحديات، من أبرزها التغير المناخي والتلوث، التصحر ونقص الموارد الطبيعية إلى الأزمات الصحية التي تعيق مسيرة التنمية في العديد من الدول. إن انعقاد هذا االملتقى يأتي في مرحلة مهمة ويهدف هذا الملتقى إلى

افتتح الدكتور الهادي بن منصور رئيس الجمعية العلمية للسموميات البيئية المؤتمر بحضور كوكبة من شركاء المؤتمر الدكتور محمد بن عيد السربحي رئيس المجلس العربي للابداع والابتكار عضو مجلس الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة من المملكة العربية السعودية والاستاذ الدكتور حميد بوجليدة مدير المدرسة العليا للأساتذة بعنابة الجزائر و الدكتور جوزيبي مونتيفيتشي متخصص في علوم وتكنولوجيا الأغذية حمهورية ايطاليا و الأستاذ الدكتور بولبابة السالمي أستاذ تعليم عالي بجامعة المنستير

وإدارة الجلسات العلمية الدكتورة سناء عليبي باحثة و أساتذة مساعدة بكلية العلوم بقفصة واشرف على الاعداد والتنسيق للمؤتمر كلا الدكتورة كريمة بكير والدكتورة رقية الاجري وبمشاركة واسعة من المسؤولين والخبراء من الجزائر وتونس ايطاليا وبعض الدول الصديقة، وتوالت كلمات المشاركين والأوراق العلمية والورش التي استمرت على مدار 3 أيام والمشاركين من عدد من الدول العربية الصديقة المملكه العربية السعودية والجزائر وليبيا وايطاليا.

وانطلقت اعمال المؤتمر بمشاركة الدكتور محمد بن عيد السريحي بورقة بعنوان (الابتكار البيئي من أجل صحة أفضل ومستقبل أكثر استدامة ) استعرض بها التعريف بمفهوم الابتكار البيئي وأهميته في حماية الصحة العامة و مناقشة آثار التلوث البيئي على صحة الإنسان والمجتمع مع استعراض أحدث التقنيات والابتكارات المستخدمة في المراقبة البيئية والصحية و تحليل التحديات التي تواجه تطبيق الابتكارات البيئية في الدول العربية ثم استعرض اهم التوصيات واستمرت المشاركات .

وفي وفي ختام الجلسة الافتتاحية تم توقيع مذكرة تعاون بين كلا الجمعية العلمية للسموميات البيئية ممثلا الدكتور الهادي بن منصور من تونس و المجلس العربي للابداع والابتكار بالاتحاد العربي للتنمية المستدامة ممثلا برئيس المجلس الدكتور محمد بن عيدالسريحي من المملكة السعودية العربية بحضور ضيوف المؤتمر وتم تبادل الوثائق و تم تبادل التكريم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى