تعميمٌ لـ الحلبي بشأن بدء التدريس في المدارس والثانويات الخاصة

أصدر وزير التربية والتعليم العالي، عباس الحلبي، التعميم رقم 40/م/2024 حول بدء التدريس في المدارس والثانويات الخاصة للعام الدراسي 2024/2025.

يأتي هذا القرار في ظل العدوان المستمر الذي يتعرض له لبنان، حيث أدى إلى نزوح عدد كبير من التلامذة وأفراد الهيئة التعليمية، وإقفال المدارس في المناطق الأكثر خطورة.

وتتوالى الأحداث في لبنان مع تصاعد التوتر على الحدود مع إسرائيل، حيث يسعى الجيش الإسرائيلي للتسلل إلى الأراضي اللبنانية. في المقابل، تواصل المقاومة الإسلامية التصدي لهذه الاعتداءات، مما يزيد من حدة الأوضاع الأمنية ويعقد المشهد التعليمي في البلاد.

وفي إطار الاستجابة لهذه الأوضاع، أشار التعميم إلى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة من قبل المسؤولين عن المدارس والثانويات الخاصة. فقد أُعطي الضوء الأخضر للمدارس التي بدأت بالتحضير للعام الدراسي 2024/2025 لتطبيق نظام التعليم الحضوري، المدمج أو عن بعد، بناءً على الظروف الأمنية والرغبات الفردية لأولياء الأمور.

وقد جاء في التعميم: “يُطلب إلى جميع المسؤولين عن المدارس والثانويات الخاصة التي بدأت بالتدريس أو تحضر لذلك، الالتزام بالآتي:

1- الحصول على موافقة لجنة الأهل للبدء بالتدريس.

2- اعتماد التدريس الحضوري و/أو المدمج و/أو التعليم عن بعد، وذلك وفق ما تقتضيه الأوضاع الأمنية والنطاق الجغرافي الذي تقع فيه كل مدرسة بالإضافة إلى رغبة ولي أمر كل تلميذ”.

كما أضاف التعميم، “نشير إلى ضرورة الالتزام بكل ما ورد أعلاه لا سيما لجهة عدم إلزام التلامذة بالآلية المعتمدة للتدريس، وذلك إلى حين انتهاء العدوان وانتفاء الحاجة لهذه الإجراءات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى