بو عاصي عن دعوة بري للحوار: نرفض الحوار وفق “مجلس قبلي

أكد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي أن “ما يحصل في جلسات انتخاب رئيس الجمهورية جريمة موصوفة، وما هو مقزز وغير مقبول وأكثر من معيب أن من ينفذ الاغتيال، أي من يضع الأوراق الساخرة يضحك وغير مهتم، كما أن هذا المنفذ كان قد انتخب ديمقراطيا ولا يحق له كسر روح الديمقراطية لا بل من واجبه تأمين النصاب وانتخاب الاسم الذي يريده”.

وفي حديث اذاعي، لفت بو عاصي الى ان “من يقتنع بان القوات اللبنانية تعطل الاستحقاق الرئاسي من خلال تمسكها بترشيح النائب ميشال معوض لديه منطق أعوج، عبثي ولا يستقيم. عندما يكون لدينا مرشح، ولو لديه 10 أصوات، ونحترم الالية الديموقراطية، لا يمكن ان نوضع في الكفة نفسها مع من يعطل، لذا سنبقى متشبثين بموقفنا ورافضين كسر الثقافة والممارسة الديمقراطية والاستسلام لمن يأخذنا رهينة”.

رهينة”.

وعن الحوار الذي دعا اليه رئيس مجلس النواب نبيه بري، شدد على أن “القوات لم تبدل موقفها من هذا الحوار استنادا الى قناعات عدة تتلخص أولا باحترام الثقافة الديمقراطية التي تميز بها لبنان منذ نشأته الى اليوم وثانيا بالممارسة الديمقراطية، لأنه في غياب الثقافة الديمقراطية تغيب الممارسة السليمة”، معتبرا انه “لا يمكن تخطي هذا الاحترام للدخول الى مجلس قبلي لانتاج رئيس جديد للجمهورية، في حين أن هناك آليات دستورية يجب ان تحترم لانتخاب رئيس الجمهورية. فانتخابه يتطلب شروطا أساسية بدءا من أن يكون هناك مرشح، أن يتأمن له النصاب و الـ Lobbying ويحصد أقله 65 صوتا. فاذا دعا بري الى جلسات مفتوحة وتبنى الطرف الآخر مرشحا جديا وأمن النصاب متعهدا بعدم تطييره كما يفعل اليوم بشكل خطير ومعيب، واذا شهدنا بين الجلسات حوارا وتفاعلا بين المكونات لمحاولة الوصول الى 65 نائبا، نكون عندها مع المشاركة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى