اليوم الثاني من المؤتمر العالمي الاستثنائي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في المكسيك

 

اليوم الثاني من المؤتمر العالمي الاستثنائي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في المكسيك:

إطلاق الـ Lebolution  والاستماع إلى التقارير العالمية وتوصيات اللجان ومناقشة التعديلات على القانون

في اليوم الثاني من المؤتمر العالمي الاستثنائي الذي انعقد في النادي اللبناني في المكسيك، انعقد المؤتمر برئاسة الرئيس العالمي البروفيسور المحامي نبيه الشرتوني، وحضور الأمين العام العالمي روجيه هاني، وقد استمع المؤتمرون لتوصيات اللجان التي انبثقت عن اليوم الأول فيما يتعلق بالصندوق الاغترابي، والمساعدات الاجتماعية، والوضع الإعلامي، ولجنة القانون.. واستمعوا أيضاً لتقرير رئيسة مجلس الشبيبة العالمي كريستينا سلامة حول برنامج الـ Lebolution ورحلة الشبيبة إلى لبنان، وبرنامج الزيارة وتكاليفها، وطريقة التنسيق بين الجامعة الأم ومجلس الشبيبة العالمي لتحضير الرحلة مع المراجع الرسمية اللبنانية، والغيارى من لبنان والجامعة الذين سيساهمون في دعم هذا البرنامج، حيث ستتم هذه الزيارة في تموز من الصيف القادم.

كما استمع المؤتمرون لتقارير القارات والمجالس الوطنية حول نشاطاتهم، وبرامجهم للمرحلة المقبلة، ومنها مداخلة رئيس المجلس القاري لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي ألفرد مالك، ورئيس قارة أمريكا الشمالية رولان الديك، ومداخلة السيد فرناندو أبوغصن من المجلس الوطني في الأرجنتين حول إحصاء اللبنانيين في الأرجنتين وفي العالم، ومداخلة رئيس لجنة جمال المغتربين السيد خليل خوري، والذي أعلن عن بدء التحضيرات لهذا النشاط، والمدى الذي بلغه، وكيفية التنسيق والتعاون لإنجاح هذا النشاط الجمالي. 

وبما أنّ الأوضاع الاجتماعية سيئة جداً في لبنان في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية المستفحلة، عرضت رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية هيلينا مرهج الدعم الكبير الذي قدمته الجامعة عبر فروعها ومجالسها الوطنية والقارية من خلال جمع التبرعات العينية والطبية والمادية التي فاقت مئات ألوف الدولارات، وقد رفعت توصية للمؤتمر الاستثنائي لتشكيل لجنة واحدة تشرف عليها المؤسسة العالمية، وتطرح برامج مُوَحّدة، بحيث يصبح عمل الجامعة الاجتماعي والإغاثي أكثر فعالية.

كما استمع المجتمعون لعضو لجنة الصندوق الاغترابي، المهندس عبدو خوري حنا، أمين سر هذه اللجنة، للاقتراحات الصادرة عنها لاتخاذ القرارات النهائية المتعلقة بهذا الصندوق.

من ثمَّ عكف المؤتمرون على الاستماع، ومناقشة، ودراسة التعديلات المقترحة على القانون، والتي قدمها أعضاء اللجنة: الأمين العام روجيه هاني، الرئيس السابق أنيس كارابيت، الرئيس السابق الياس كسّاب، القاضية ماريوس خوري، رئيس المجلس الوطني المكسيكي المحامي ميغل عطيّة.

وفي المساء، أقام السيد محمد مازح مأدبة عشاء في مطعمه الأندلس في العاصمة المكسيكية على شرف الوفود المشاركة، وتم خلالها تكريم النائب مارك ضو بدرعٍ تقديري من قبل الرئيس العالمي الشرتوني. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى